نصائح للوالدين في زمن فيروس كورونا ٢

Corona-Tipps für Eltern in arabischer Sprache

كيف تحافظ/ي على سير حياتك اليومي وتتعامل/ي مع اطفالك خلال فترة الحجز الصحي بسبب فايروس كورونا؟

#Routinen #Stundenplan #Hausarbeit #Stressmanagement #Konfliktlösung

Übersetzt und ergänzt von SALAM Nachbarschaft[s]leben

كيف أجعل أطفالي يعملون من المنزل، مثل يوم دراسي عادي؟

الروتين اليومي هو الحل! يحتاج الأطفال إلى وضع لجدول عمل يومي، لذا فانه من المهم وضع جدول زمني يشبه ذلك الذي في المدرسة. أولاً، قم بتخصيص قسم من منزلك للتعلم. إذا لم يكن لديك غرفة منفصلة، يمكنك ببساطة تحويل طاولة المطبخ الخاصة بك الى صف دراسي. امنح الجميع صندوقًا واملأه بمستلزمات تعتمد على أعمارهم (كمبيوتر محمول، كتب، دفاتر، ورق، أقلام، أقلام تلوين، إلخ) واجعلهم يحسون انهم في المدرسة ويمارسون أشياء يمارسونها عادة في الصف الدراسي.

ثانيًا، حين يستيقظ الجميع اجعل الاطفال يرتدون الملابس كما لو كانوا ذاهبين إلى المدرسة بالفعل ولا تبقوهم في ملابس النوم. أنت تريد أن يعيش اطفالك جو الذهاب الى المدرسة بدلاً من جو الاسترخاء ومشاهدة التلفزيون. يمكنك ايضاً وضع نغمة رنين جرس المدرسة أو تشغيل أغنية بينما يسير الجميع إلى منطقة التعلم التي خصصتها في منزلك. يجب ألا يكون هناك هواتف أو تلفزيون أو أي مشتتات أخرى.

بعد ذلك، ضع جدولًا يومياً مع أطفالك، خصص وقتًا للدراسة والتعلم، وتناول وجبة الغداء، والوجبات الخفيفة ووقت النوم للصغار. وضع جدول يومي سيساعدك كسر الملل وتقسيم اليوم الطويل الى أجزاء يسهل التحكم فيها. يمكنك ايضاً تمكين الأطفال الأكبر سناً من مساعدة الأطفال الصغار وقيادة مشاريع جماعية داخل الاسرة. في الأوقات التي ينشغل فيها الأطفال في القيام بنشاطات وفقاً للجدول اليومي يمكنك التركيز والقيام بأعمالكم الخاصة.

أخيرًا، ضع تلك الخطوات حيز التنفيذ. يمكن أن توفر هذه الاستراتيجية فرصاً رائعة للجهد الجماعي لتحسين الخطط اليومية كعائلة. يتم ذلك عبر اشراكهم في القرار ايضاً من خلال تعيين من يختار أغنية الاستيقاظ، او الذي يقود تمارين فترة الاستراحة بين فترات الدراسة، أو الذي ينهي اليوم الدراسي بطريقة مضحكة.

كيف سأقوم بعمل كل شيء في المنزل مع وجود اطفالي بالمنزل؟

هناك جانب جيد في جعل أطفالك يبقون المنزل فمثلاً يمكنهم المساعدة في الأعمال المنزلية. هذا لن يجعلهم مشغولين فحسب، بل يعلمهم المهارات الحياتية أيضًا. أفضل طريقة لتحفيز الأطفال هي عندما يشاركون في عملية صنع القرار، لذا اطلب او اطلبي منهم المساعدة في إنشاء قائمة بالأعمال الروتينية المنزلية. إذا كان لديك أطفال صغار، فقومي بتضمين مجموعة من الصور حتى يتمكنوا أيضًا من فهم ماهيتها.

الآن يأتي الجزء الممتع، وهو تحويل الأعمال الروتينية إلى لعبة! يكمن السر في دمج عواطف أطفالك، مثل الاستماع إلى الموسيقى والغناء والرقص. كيف يمكنني أن أجعل أطفالي سعيدين بالقيام بالمهمة؟ على سبيل المثال، يمكن للأطفال الصغار الرقص أثناء تنظيفهم لغرفة، ويمكن للأطفال الصغار التظاهر بأنهم أبطال خارقون كتلك الشخصيات الكرتونية التي يفضلونها. إذا كنت بحاجة إلى محفز إضافي للأطفال، قم بمكافئتهم عند القيام بعمل جيد بوضع نجوم على جباههم وقم بعمل لوحة تقييم لأطفالك لجعلهم يتنافسون على القيام بالمهام المنزلية المختلفة. يمكن ايضاً القيام بأنشطة جماعية ممتعة مثل خبز الكوكيز أو اختيار فيلم عائلي أو أي شيء يستمتع به طفلك.

كيف يمكنني مساعدة أطفالي على التغلب على الضغط النفسي خلال فترة الحجز الصحي؟

هذه فرصة جيدة لتعليمهم تمارين التنفس العميق، وهو أمر سيساعد أطفالك طوال حياتهم. تقنية جديدة مفيدة وهي Secret Magical Breath، وهي ممارسة تأمل مبسطة للأطفال. اجعل/لي أطفالك يجلسون أو يستلقون بأيديهم على بطنهم. أطلب منهم مشاهدة أيديهم تصعد وتنخفض مع كل نفس. لتسهيل الأمر على الأطفال الصغار، ضع حيوانهم المفضل على بطنهم. أوصي بتضمين وقت التأمل في رويتنهم اليومي.

كيف يمكنني المحافظة على الهدوء عندما تتوتر أعصابنا؟

لابد من ان تكونوا جاهزين لتلك اللحظات لأنها ستحدث حتماً. يمكن السيطرة على ذلك عبر القيام بمحكمة الوالدين! اجمع أطفالك في غرفة المعيشة حيث أنت القاضي وكل شخص لديه فرصة للتحدث. قم بفرز المشكلات حتى تحصل على حل. يمكنك تخفيف حدة المحاكمة من خلال استخدام قبعة خاصة يرتديها الطفل عند رغبته في التحدث، مهما كان نهجك، فأنت تعلمهم مهارات حل النزاعات.

إن جائحة كوفيد-١٩هذا يحول مجتمعنا وحياة أسرتنا بين عشية وضحاها، وسيستغرق بعض الوقت للتكيف. ستعمل هذه الأساليب المرحة على تخفيف حدة المواقف الصعبة ومساعدة كل فرد في عائلتك على البقاء هادئًا وعاقلاً حتى تنتهي فترة الحجر الصحي.

أخيرا وليس آخرا (توصية من زميلتنا)

علمتني كنز هي قناة تربوية , نجد هناك دعم نفسي للأمهات بشكل كبير و نصائح مهمة جدا في التربية. بين أفضل القنوات التربوية الموجودة في العالم العربي

https://www.youtube.com/channel/UCI7P91oBSrOaVZkAzXkBGXg/videos

اقرأوا كمان مقالنا نصائح للوالدين في زمن فيروس كورونا ١

اقرأوا كمان مقالنا ألعاب في المنزل

Karen Thurm Safran, Keeping Your Cool During Coronavirus Quarantine

Quelle

Kommentar verfassen

Trage deine Daten unten ein oder klicke ein Icon um dich einzuloggen:

WordPress.com-Logo

Du kommentierst mit Deinem WordPress.com-Konto. Abmelden /  Ändern )

Google Foto

Du kommentierst mit Deinem Google-Konto. Abmelden /  Ändern )

Twitter-Bild

Du kommentierst mit Deinem Twitter-Konto. Abmelden /  Ändern )

Facebook-Foto

Du kommentierst mit Deinem Facebook-Konto. Abmelden /  Ändern )

Verbinde mit %s