نصائح للوالدين في زمن فيروس كورونا ١

Corona-Tipps für Eltern in arabischer Sprache

#Ruhig bleiben #Struktur #Natur #Kontakte #Lernen #Spielen #Kreativität #Heimspielplatz #Einbinden #Auszeiten

Übersetzt und ergänzt von SALAM Nachbarschaft[s]leben.

ابق هادئا

الخوف معد. إذا بقي الوالدان هادئين يعطي هذا الأمان لأطفالهم. يجب على الآباء أن يشرحوا لأطفالهم بهدوء أن عدم التحاقهم بالمدرسة لفترة يساعد على تقليل عدد المصابين.

تطبيق عادات و نظام محددين

روتين يومي واضح: النظام والعادات اليومية مهمة للأطفال. يمكن للوالدين المساعدة في ضمان وصولهم أيضًا إلى مراكز الرعاية النهارية والمدارس. على سبيل المثال ، يجب أن يتفق الآباء على الوقت الذي يتم فيه حل الواجبات المدرسية معًا ، عندما تعطى للأطفال طبعا. لكن الخبراء ينصحون أيضًا بتحديد وقت النوم و أيضا لتناول الطعام بشكل جماعي أو اللعب أو القيام بالحرف اليدوية – بالإضافة إلى أوقات معينة يمكن فيها تشغيل التلفزيون أو إستعمال الهاتف.

الطبيعة

الهواء النقي و حب المعرفة: كمثال جمع الأوراق في الغابة – ومعرفة ماهي في المنزل. يمكن للأطفال والآباء القيام بذلك. يجد معظم الأطفال صعوبة في تحمل اليوم بأكمله داخل المنزل. لذا لا يزال الهواء النقي والتمارين الرياضية مهمين طالما أن ذلك مسموح به. توفر حديقتك أو منتزهك فرصة لينشغل الأطفال، طالما يحافظون هم وأهلهم على بعدهم عن الآخرين بسبب خطر الإصابة بالكورونا. يمكن للوالدين حتى استخدام هذه اللحظات لإيقاظ اهتمام اطفالهم. على سبيل المثال ، يمكنك جمع الحجارة أو الأوراق والتقاط الصور ثم التعرف إليها عند الرجوع إلى المنزل بالاستعانة بالكتب أو الإنترنت.

التواصل

الهاتف والبريد الإلكتروني والرسائل: في أوقات فيروس كورونا ، يتم التأكيد مرارًا وتكرارًا على أن كبار السن على وجه الخصوص معرضون بشكل خاص للخطر وبالتالي يحتاجون إلى حماية خاصة. هذا يعني بالنسبة للعديد من الأطفال ، أنهم لا يستطيعون زيارة أجدادهم. لكن هذا لا يعني أنه لم يعد بإمكان الأحفاد الاتصال بالجدة أو الجد. وبدلاً من ذلك ، فإن الوضع الراهن يتيح للآباء فرصة لإشغال أطفالهم بطريقة مجدية. توفر الوسائط الجديدة أيضًا العديد من الفرص لرؤية بعضهم البعض على الهاتف – سواء كان ذلك عبر WhatsApp أو Facetime أو Skype أو برامج أخرى. يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم في الحفاظ على الاتصالات الاجتماعية رقميًا. في هذا فرصة للتعلم. يمكن للوالدين وصف الوضع للأطفال من خلال توضيح أن الجدة والجد حزينان لأنهما لا يستطيعان زيارة أحفادهما. يمكن للآباء بعد ذلك أن يخبروا أطفالهم: „اكتب قصة أو رسالة أو ارسم صورة لهم“. ء

التعلم

القراءة و الإصغاء: يحب الأطفال عندما يقرأ لهم الكبار شيئًا. ويكره معظمهم عندما يطلب منهم القراءة. لذلك يوصي الخبراء بأن يختار الأطفال الكتب بمفردهم أو مع والديهم. وإذا لم يتحفز الأطفال أنفسهم على الفور لقراءة كتاب ، يمكن للكبار أولاً قراءة مقطع لهم – وفي أحسن الأحوال التوقف عند نقطة مثيرة، ثم يقرأ الأطفال المقطع التالي، و تعاد الكرة من جديد. نتحدث بعدها عما قرأناه للتو. المدرسة في المنزل – كيف تتعلم عندما تكون المدرسة مغلقة؟ يسأل العديد من الآباء والمعلمين هذا السؤال. تقدم ال“إيه آر دي“ عروض لجميع الفئات العمرية. وبالطبع: مع الفأر اللطيف… ء

Die Sendung mit der Maus

اقرأوا كمان مقالنا : الواجبات المدرسية في المنزل – المواد عبر الإنترنت وموارد تلفزيونية

اللعب رمي النرد، الأحاجي والتمثيل: الأحجيات الصورية و الحسابية والألغاز المتقاطعة، ممتعة ليس فقط للعديد من البالغين بل و الاطفال الذين يقومون أيضا خلالها بتدريب المنطق والحساب العقلي والقراءة ويتعلمون التعامل مع الأشخاص الذين يقومون بحل مهمة معهم. يمكن العثور على الألغاز في الكتب والمجلات ، ولكن أيضًا في ألعاب الطاولة لمختلف الأعمار. يمكن للألعاب المخترعة أن تجعل الوقت في المنزل مغامرة. ماذا عن ارتداء ملابس ملونة أو قبعات قديمة حيث يمكن للطفل أن ينزلق إلى خزانة ملابسك و تجربة ما يريد؟ البحث عن كنز في الشقة ممتع أيضًا. عندما يخفي الآباء الألعاب المحبوبة أو قطع ليغو أو حلوى صغيرة ، يمكن للأطفال الصغار على وجه الخصوص أن يغمروا أنفسهم في بحث مثير لفترة من الوقت.

الإبداع

الرسم والحرف اليدوية والتركيب: الرسم أو العجن أو الطي أو البناء أو التركيب، كل هذا يعزز إبداع الأطفال وغالبًا ما يوفر ساعات من النشاط. إمكانيات الأطفال غير محدودة سواء كان كتاب تلوين أو كتل بناء أو طائرة ورقية أو ليغو. تعتبر الحرف اليدوية هواية رائعة وغالبًا ما يتم تجاهلها في الحياة اليومية بوقعها السريع. قد تصبح لفات ورق التواليت الفارغة مع أذنين من الورق الملون وشارب من الأسلاك وذيل من الصوف أرنب عيد الفصح ويمكن استخدام عجين الملح البسيط لصنع قلوب أو حيوانات كزينة طاولة لعيد الفصح. صنع الفوانيس الرمضانية من الورق أو تركيب مسابح الصلاة في رمضان أمر مثير لاهتمام الاطفال أيضا [ مثال ١ / مثال ٢/ مثال ٣]. إذا نفدت الألعاب في المنزل ، يمكنك أيضًا استخدام الأشياء اليومية وإنشاء أشياء منها.

ملعب في المنزل

البطانيات والصناديق والشرائط اللاصقة: يشكل حظر ساحات اللعب تحديًا خاصًا للآباء. لأن رغبة الأطفال في التحرك والتجربة يجب أن توجه الآن في اتجاه مختلف. العديد من الأشياء اليومية مناسبة لهذا الغرض في المنزل أو الشقة. يمكن لشريط لاصق المرفق بالكرسي أن يذهل حتى الأطفال الصغار. غالبًا ما يعرف الأطفال الأكبر سنًا الكثير عن اللعب مع الصناديق ، خاصة إذا كان بإمكانهم تصميمها بالثقوب والطلاء. اللحاف يحول كرسيين أو طاولة غرفة طعام إلى كهف – والذي بالطبع يجب إعداده بشكل مناسب. ومع ذلك ، يجب تحديد „مساحات الحركة“ في الشقة. إنه أمر غير محبذ أو لطيف عندما يقوم الأطفال ببناء شيء جميل ويجب إزالته بعد ذلك بوقت قصير.

اقرأوا كمان مقالنا ألعاب في المنزل

المشاركة

التنظيف الموسمي و تعلم الطبخ: يشعر العديد من الأطفال بالسعادة عندما يقومون بأشياء عادةً البالغين فقط يقومون بها. يمكن أن ينطبق ذلك أيضًا على الأعمال المنزلية اليومية التي من الممكن الآن ببساطة توزيعها كمهام. على سبيل المثال ، يمكن لشخص ما تنظيف غسالة الأطباق أو فرز الغسيل حسب اللون. وقبل الطهي ، يمكن اختيار وصفة معًا ، وغسل الفاكهة أو تجهيز المائدة. وهناك أيضًا الكثير للقيام به في الحديقة وهو أيضًا ممتع للأطفال.

وقت للملل

عدم القيام بأي شيء هو جزء من الروتين: عند اشغال الأطفال ، يوصي الخبراء الآباء بتخطيط وقت بدون أنشطة أو مهام و اعطاء فرصة للملل أيضا. لأن هذا يعزز الإبداع و الإختراع. ومع ذلك ، يجب أن يكون هذا الوقت جزءًا من الهيكل اليومي المشترك. لذلك ، يجب تخطيط المهلات التي يمكن للوالدين العمل فيها أو القراءة أو سماع الموسيقى. ومع ذلك ، فإن ما يجب على الآباء الانتباه إليه دائمًا هو انهم قدوة دائما لأطفالهم.

أخيرا وليس آخرا (توصية من زميلتنا)

علمتني كنز هي قناة تربوية , نجد هناك دعم نفسي للأمهات بشكل كبير و نصائح مهمة جدا في التربية. بين أفضل القنوات التربوية الموجودة في العالم العربي

https://www.youtube.com/channel/UCI7P91oBSrOaVZkAzXkBGXg/videos

اقرأوا كمان مقالنا نصائح للوالدين في زمن فيروس كورونا ٢

اقرأوا كمان مقالنا ألعاب في المنزل

Stadt Essen, Kinder- und Familienbüro, Coronavirus-Tipps für Eltern

Landesmedienanstalt Saarland, „Gol­de­ne Re­geln“ zur Mediennutzung für Eltern in Corona-Zeiten

Quellen

Kommentar verfassen

Trage deine Daten unten ein oder klicke ein Icon um dich einzuloggen:

WordPress.com-Logo

Du kommentierst mit Deinem WordPress.com-Konto. Abmelden /  Ändern )

Google Foto

Du kommentierst mit Deinem Google-Konto. Abmelden /  Ändern )

Twitter-Bild

Du kommentierst mit Deinem Twitter-Konto. Abmelden /  Ändern )

Facebook-Foto

Du kommentierst mit Deinem Facebook-Konto. Abmelden /  Ändern )

Verbinde mit %s